الدكتور محمد فتحي صقر المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتور محمد فتحي صقر المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


مستشار وزيرة التخطيط: الحرب الروسية سيكون لها تداعيات على السياحة

حسن هريدي

الخميس، 24 فبراير 2022 - 02:46 م

قال الدكتور محمد فتحي صقر المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الأحداث التي تشهدها أوكرانيا سوف يكون لها تداعيات على السياحة والسلع والحبوب.

وأضاف «صقر» لـ«بوابة أخبار اليوم» أن السياحة الروسية والأوكرانية هما مصدر هام للنقد الأجنبي بالاقتصاد المصري.

وأضاف أن روسيا وأوكرانيا يعدان مصدر كبير للقمح على مستوى العالم وهما أيضا من الدول الموردة للقمح لمصر وبالتالي سوف تتأثر الأسعار بشكل كبير ارتفاعًا داخل مصر كون أن التضخم المستورد من الخارج يتراوح ما بين 35% إلى 40% وهو رقم كبير يؤدي إلي زيادة معدلات التضخم في مصر.
يشار أن مصر تستورد حوالي 3 ملايين طن قمح من دولة أوكرانيا حيث أن أوكرانيا تنتج 28 مليون طن من القمح، منها 4 ملايين طن قمح علفي، و24 مليون طن قمح للطحن، تستهلك منه 6 ملايين وتصدر 18 مليون طن سنويا.

وتستورد لبنان 50% من القمح من أوكرانيا وكذلك ليبيا واليمن وإندونيسيا وماليزيا وبنجلاديش والصين .

وارتفعت اليوم الخميس أسعار السلع وأسعار النفط والغاز والذهب عالميًا بنسب متفاوتة في الارتفاع كما ارتفعت أسعار الحبوب والسلع الغذائية في الأسواق العالمية بنسبة تراوحت ما بين 1% إلى 11% وفق نوع السلعة تأثرًا بالحرب الروسية على أوكرانيا اليوم.

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا بنسبة وصلت إلى 4% في ظل استمرار معدلات الارتفاع في ظل تطور الأحداث على أرض أوكرانيا  ليسجل سعر الأونصة 1970 دولار للأونصة.

كما ارتفع سعر النفط ليسجل 105دولار للبرميل بنسبة ارتفاع تجاوزت 9.15%، كما ارتفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة بلغت أكثر من 4% ليسجل السعر 4.89دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وارتفعت أسعار النحاس بنسبة بلغت 2% والبلاتين وبنسبة بلغت 3.37% ليسجل السعر 1127 دولار وارتفع سعر البلاد يم بنسبة بلغت 3.5% .

كما ارتفعت أسعار القمح بنسبة بلغت 5.71% ليسجل السعر 926 دولار وأسعار الذرة بنسبة تصل إلى  5.25%  ليسجل السعر 718 دولار كما كما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة تصل إلى 0.5%  كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة تصل إلي 1.98% 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة